رحيل إلى المجهول
الملخص
يعالج هذا الفيلم قضية إنسانية،تتعلق بالقمع داخل الأسرة والمؤسسة التعلمية، والفشل في إبراز الذات ومؤترات هذا الفشل على الحياة والأحلام.؟
وذالك من خلال قضية عمار الذي عانى من القمع وتسلط زوجة أبيه وعدم إهتمام أباه بيه وكذا تعرضه لنفس الحالة داخل المدرسة
عمار يبلغ من العمر18سنة مستواه الدراسي الثالثة ثانوي كان لديه طموح وأحلام أراد أن يحققها.ولكن المسكن عانى من القمع من طرف الأسرة حيت لم ُيسلم من التسلط زوجة أبيه التي كانت تنحاز إلى إبنتها نجلاء وتعتبر عمار عالة على الأسرة ،لأنه ليس من فلذة كبدها فعمار يثيم الأم .
هذا القمع والحيز من طرف زوجة أبيه جعله يتشبث بأفكار جنونية وأصبح شارد البال والتفكير وأثر دالك على دراسته الثانوية. حتى في المدرسة عانى كذالك من القمع من طرف أساتذة وزملائه، وكان المسكين دائما تراود في باله أفكار جنونية فقرر الرحيل إلى المجهول...؟
السيناريو:
المشهد1: داخلي
-البيت :عبارة عن بيت مغربي بسيط
- تواجدالأم"زوجة الأب"وهي جالسة على مقعد "سظاري"وهي تحمل وعاء "صينية" بها عدس وهي تغني أغنية شعبية "{ومن سحاب الجاوي إداوي}
-دخول عمار إلى البيت
الحوار:
عمار : واحد السلام عليكم
رحيمو: مالك تتكٌولها وأنت منفخ
عمار : وامي رحيمو بدينا ثاني .
رحيمو: إعطيك الغمة جيتي ثاني أش هد التعطيلة
عمار : عوثاني أنا لبنت ليك في هد الدار بنتك لدرية تخرج وقتما بغات وتدخل وقت ما بغات والله هذي زوينة؟...
رحيمو: أسكوت الله يعطيك القوا وقت ما نهدر معاك تبقى تفلسف عليا مال جد بوك توحشتي العصا ، لهدرا مشي معاك حتى يجي اباك
- عمار ينصرف وهو حزينا ويدخل إلى غرفته.
دخول نجلاء في وقت متأخر وهي تغني " أه ونص"
رحيمو: تبارك الله على بنت الغزالة شينهار غدي إضربوك ليا بالعين تبارك الله طوله وتجريده
نجلاء: الله لايخطيك عليا أماما العزيزة، هداك لمعقد ديال عمار جا ولا باقي
رحيمو: ياربي السلامة على دري كيدير فيه كثرةالهضرة كلشي بغا يهدر فيه تيضهر لي بحال تيكل شي عجب
نجلاء: إوا صافي هداك غيرتيدير هبل تربح
المشهد2: داخلي في البيت وداخل غرفته
غرفة مظلمة وتواجد عمار فيها حزينا وكئيبا وذلك من خلال ملامحه الحزينة.و هو يفكر بصوت مرتفع
+ موسيقى حزينة
علاش كلشي في هد الدار حكٌرني ،حقاش معنديش أمي ، وابا ما مسوقش ليا ،في ما نكٌول كلمة الحق تنتسمى حمق ،ولا دويت على شي رأي نتسمى مصطي أنا حرت في هد الدنيا ، تيكٌول ليا راسي أما نحركٌ ولانقتل راسي ، مرت ا با مامخلياني في راحتي وأنا تقهرت تقهرت.....وملقيت ليفهمني في الدار حتى في المدرسة تنتقمع...
المشهد3: خارجي
دخول عمار من باب المدرسة وتوجهه نحو مجموعة من الأصدقاء وتعرضه لسخرية من طرفهم
حارس العام يقوم بجولة لكي يطلب من التلاميذ التوجه إلي أقسامهم
-توجه عمار إلى القسم قاعة 9
المشهد4: داخلي داخل القسم
أستاذ جالس في المكتب
دخول التلاميذ إلى القسم
أستاذ يطلب منهم إخراج المقررات، وهو يشرح الدرس
أستاذ: يشرح الدرس مادة الفلسفة
عمار يقوم فى حالة ثوران
أنا ما متفقش معك أستاذ
التلاميذ: يضحكون على عمار
عمار: ينظر إلى زملائه في حالة غضب ؟ مالكم تضحكوا طفرتوه
أستاذ: مزيان أسيدي دبا غدي تورني خدمتي، واش تكون قاري بحالي
عمار: لا أستاذ حاش أنا بغي غير ناقش الدرس
أستاذ: بصفتك شكون تتناقش سكت لمك
عمار: من حقي ناقش أنا تلميذ ما جيت لمدرسا إلى باش نقرا
أستاذ: غدي نشوف شكون أستاذ أنا ولا أنت
عمار: أش غدي تدير كٌاع
أستاذ: كيضهر لي ناقص تربية
عمار: أمربي ولحمدو لله
أستاذ : كون كنتي مربي كٌعما تجاوبني ، خرج عليا وماتجي حتى تجيب اباك
عمار : اواصافي أمسوق ليا ولالك معاقل عليا حتى أنا
أستاذ : نوض انت عيط ليا على حارس عام
-خروج أحد تلامذة لكي يندي على حارس العام
-دخول حارس العام إلى القسم
حارس عام: أشنوواقع عوتاني
أستاذ: هد خينا مبرزطني مايدخل عندي حتى يجيب باه
الحارس عام: أجي أنت بعد عندك كثرة الغياب
صافي أستاذ كون هاني منو غير كتب ليا شي تقرير، يلاه نت خرج بحالك
المشهد5 : خارجي ي ساحة المدرسة
خروج عمار من القسم وهو منهار المزاج ، والتقائه بصديقه وهو خارج من الرياضة
صديقه أنيس : مالك أعمار
عمار: بحال ديما لقميع عوتاني
أنيس: أمالك أصاحبي ياك ديما تنكٌول لك سكت لكٌلهالك شدها
وفجأة عمارأصب بدوران في رأسه ويسقط أرضاً بسبب الإنهيار العصبي وذلك بسبب المشاكل والهموم و القمع الذي تعرض إله من طرف المؤسسة و الأسرة
-{تجمع التلاميذ حول عمار وهم يصيحون ...}مالوا ...مالوا...مسكين...
أحد ثلاميد: وقيل شداتو دوخا...
ثلاميد2: ياك ما كلا شي حاجة.........
-نهوض عمار من الغيبوبة وهو في حالة صدمة و استغراب وهو يقول {أش واقع..}
وفجأة ينهض ويركض مسرعا دون شعور متوجها إلى باب المدرسة ولايعرف وجهته ربما تكون إلى .............المجهول.؟
النهايةكتابة السيناريو: أعداق حسن